في تصنيف قصة وعبرة بواسطة

قصة وعبرة نبي الله يونس  

#شكرا_سيدنا_يونس 

شُكراً سيدنا يونس من قصتك 

  1. تعلمتُ أن لا أركنَ إلى الدنيا ، وأن أحذرَ تقلباتها مهما بلغتُ من الإيمان عتياً ! فقد ظننتَ أن لن يُضيِّقَ اللهُ عليكَ فانتهى بكَ المطاف من سعة الأرض إلى ضيق بطن الحوت .
  2. شُكراً سيدنا يونس من قصتك تعلمتُ أنَّ قَدَرَ اللهِ نافذٌ لا محالة ، مرةً تلو المرة يعيدوا القرعة كي يكون المُلقى في البحر غيرك ، ويأبى الله إلا أن تكون أنتَ .
  3. شُكراً سيدنا يونس من قصتك تعلمتُ أن لا أيأس من هداية أحد ، كنتَ بينهم تدعوهم ليلاً نهاراً ، فما آمنوا ، فلما تركتهم وذهبتَ آمنوا ! هو درس آخر يا سيدنا : إن الله قادر على أن يهدي دون أنبياء ولكنه سبحانه جعل لكل شيءٍ سبباً وليقيم الحُجة على الناس .
  4. شُكراً سيدنا يونس من قصتك تعلمتُ أن البلاء ينزله الله بأحبابه رفعةً وتطهراً وليس انتقاماً ، فسبحان من يبتلي ليرفع ويُطهِّر حتى يلقاه عبده وما عليه من خطيئة .
  5. شُكراً سيدنا يونس من قصتك تعلمتُ أن الإنسان لا يستطيعُ أن يخرجَ من قفص بشريته ، رغم نبوتك إلا أنك كنتَ مثلنا جميعاً تحبُّ أن ترى أثر دعوتك ، ونتيجة عملك ، وقد آلمك أنهم لم يؤمنوا .
  6. شُكراً سيدنا يونس من قصتك تعلمتُ أننا نُسألُ عن الأسباب لا عن النتائج ، وعن الطريق لا عن الوصول ، وهذا من رحمة الله بنا ، سبحانه لن يسألنا لماذا لم يتبعكم الناس بل سيسأل أي دعوة قدمتموها للناس ، وأي طريق هذا الذي أمضيتم أعماركم فيه .
  7.  شُكراً سيدنا يونس من قصتكَ تعلمتُ أن مؤمن الأرض له في السماء شُهرة ، من قبلكَ لمّا أرادوا أن يلقوا إبراهيم عليه السلام في النار ضجتْ ملائكة السماء ، وأنتَ لما ناديتَ "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين" قالت الملائكة : يا رب صوت معروف من عبد معروف .
  8. شُكراً سيدنا يونس من قصتكَ تعلمتُ أنه لا يُنجينا من الكروب إلا أن نكون مع الله "فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يُبعثون" .
  9. شكراً سيدنا يونس من قصتكَ تعلمتُ أن الإقرار بالذنب من شيم الأنبياء والغطرسة والعزة بالإثم من شيم الشياطين ، وما أجملك وأنت تردد "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" ، ليس على المرء حرج في أن يبكي على خطيئته ، إنما الحرجُ أن لا يفعل .
  10. شُكراً سيدنا يونس من قصتكَ تعلمتُ أن أهل التسبيح لا يطولُ شقاؤهم ، وأهل الذكر لا تستمر كروبهم ، فسبحان من إذا ذُكر اسمه العظيم على صعب لان ، وعلى عسير تيسَّر ، وعلى مستحيل صار ممكناً .

----------  قصة وعبرة  ---------

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

#شكرا_سيدنا_يونس 

شُكراً سيدنا يونس من قصتك 

اسئلة متعلقة

...